المقالات

نظام الاكل بعد شهر من عملية التكميم وأهميته في خسارة الوزن الزائد

الاكل بعد شهر من عملية التكميم

بعد الخضوع إلى عملية تكميم المعدة يحتاج المريض  الالتزام بنظام غذائي خلال فترة تعافيه منها -وهي قرابة الشهر- حتى تستعيد المعدة قدرتها على هضم الطعام من جديد بصورة سليمة. لكن ما يحير البعض هو نظام الاكل بعد مرور شهر من عملية التكميم، وحاجة المريض للخضوع إلى نظام غذائي والاستمرار عليه لفترة طويلة كي تحقق العملية النتائج المرجوة منها، فلماذا يجب على المريض اتباع هذا النظام؟

عملية التكميم 

كي نستطيع فهم أهمية نظام الاكل بعد شهر من عملية التكميم يجب أولاً مراجعة الهدف من العملية وكيفية إجرائها.

تهدف عملية التكميم إلى استئصال جزء كبير من المعدة يصل إلى 80% من حجمها الكلي، لمساعدة المريض على الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام، وبالتالي الحد من السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم ومنع تراكم المزيد من الدهون بين أنسجته المختلفة.

لماذا نحتاج إلى نظام الاكل بعد شهر من عملية التكميم إذاً؟

بعد عملية التكميم يصبح الجزء المتبقي من المعدة هو 20% من حجمها الأصلي، والذي يؤدي دوره في هضم الطعام وامتصاصه بصورة طبيعية. فإن عاد المريض لتناول السكريات بشراهة سيؤدي ذلك إلى امتصاص كم كبير منها، واكتساب السعرات الحرارية، وبالتالي لن يستطيع المريض خسارة الوزن الزائد بالشكل المطلوب.

إن كنت سأخضع إلى حمية غذائية فلم ألجأ إلى عملية التكميم؟

نظام الاكل بعد شهر من عملية التكميم ليس كاتباع حمية غذائية قاسية، بل هو مجموعة من النصائح التي تساعد مريض السمنة في التخلص من الوزن الزائد دون أن تحرمه من تناول العديد من الأطعمة كما هو الحال عند اتباع حمية غذائية. 

بالإضافة إلى أن عملية تكميم المعدة هي أكثر فاعلية في خسارة الوزن الزائد في وقت قصير نسبياً عن الحمية الغذائية، والتي قد تحتاج إلى عدة سنوات لتحقيق فارق بسيط في الوزن. 

كما تساعد عملية التكميم في علاج الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة، ومنها مرض السكري، وهو ما قد لا توفره الحمية الغذائية. 

نظام الاكل بعد شهر من عملية التكميم 

يتضمن النظام مجموعة من النصائح التي تضمن للمريض خسارة الوزن بصورة أكثر فاعلية في حالة الالتزام بها، ومنها الآتي:

  1. تقسيم الوجبات الأساسية إلى كميات صغيرة على مدار اليوم. 
  2. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على قدر عالٍ من الدهون المشبعة. 
  3. تناول الحلويات والسكريات بكميات قليلة يحددها استشاري التغذية مع المريض بعد العملية. 
  4. البدء بممارسة نشاط رياضي يساعد على خسارة الوزن الزائد وزيادة معدلات الحرق. 
  5. الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين. 
  6. قد يحتاج المريض إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لفترة بعد العملية. 

نظام الاكل بعد شهر من عملية التكميم هو نظام شامل يبدأ به المريض تدريجيًا حتى يألفه ويعتاده، كي يتمكن من خسارة الوزن وتحقيق أفضل نتائج للعملية في فترة قصيرة، كما أنه يضمن عدم زيادة الوزن مرة أخرى بعد مرور عدة سنوات على العملية.

اقرا المزيد عن : تجاربكم مع تكميم المعدة – افضل دكتور تكميم معدة في مصر

أحدث المقالات

القائمة