الكبسولة الذكية للتخسيس هي نوع من الوسائل الطبية التي تستخدم لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن.

حيث تتكون الكبسولة من غلافين، أحدهما داخلي والآخر خارجي. الغلاف الداخلي مصنوع من مادة قابلة للتحلل الحيوي، بينما الغلاف الخارجي مصنوع من مادة مقاومة للتحلل الحيوي. 

يتم ملء الغلاف الداخلي بالماء أو محلول ملحي، بينما يتم برمجة الغلاف الخارجي لفتح بعد فترة زمنية محددة.

عندما تصل الكبسولة إلى المعدة، يتم تحفيزها بواسطة إشارة خارجية، مثل الترددات الراديوية أو الحرارة. يؤدي هذا إلى فتح الغلاف الخارجي، مما يسمح للماء أو محلول الملح بالانتشار في المعدة.

يؤدي هذا إلى زيادة حجم المعدة، مما يؤدي بدوره إلى الشعور بالشبع. وبالتالي، يتناول الشخص كميات أقل من الطعام، مما يساعد على إنقاص الوزن.

كيف تعمل الكبسولة الذكية للتخسيس ؟  

تتكون كبسولة المعدة من مكونات رئيسية ثلاثة: 

  • المكونات النشطة: وهي الماء أو محلول الملح.
  • الجهاز الإلكتروني: وهو المسؤول عن تحفيز فتح الغلاف الخارجي للكبسولة.
  • الغلاف: وهو يحمي المكونات النشطة ويضمن تسليمها إلى المعدة.

يعمل الجهاز الإلكتروني في الكبسولة المبرمجة على تحفيز فتح الغلاف الخارجي عن طريق إشارة خارجية. يمكن أن تكون هذه الإشارة ترددات راديوية أو حرارة.

عندما تصل الكبسولة إلى المعدة، يتم تنشيط الجهاز الإلكتروني عن طريق الإشارة الخارجية. يؤدي هذا إلى فتح الغلاف الخارجي، مما يسمح للماء أو محلول الملح بالانتشار في المعدة.

ونستعرض أهم الخطوات الأساسية لعملية الكبسولة الذكية

  • إبتلاع الكبسولة: يبدأ الطبيب بإدخال الكبسولة على اللسان من الداخل، ثم يتم بلعها بواسطة المريض بمساعدة كوب من الماء. هذه الكبسولة تحتوي على تقنيات متقدمة لمراقبة وقياس البيانات داخل الجسم.
  • توجيه الكبسولة إلى المعدة: بمساعدة جهاز توجيه، يتم توجيه الكبسولة إلى المكان المحدد في المعدة حيث ستقوم بأداء وظائفها. ثم يتم ملء البالون الموجود داخل الكبسولة بمحلول حتى يصبح في حجم محدد.
  • قياس البيانات والمعلومات: الكبسولة الذكية تقوم بقياس مجموعة متنوعة من البيانات داخل الجسم مثل درجة الحرارة ومستوى الرطوبة والأداء المعوي. يتم نقل هذه البيانات إلى جهاز خارجي لمتابعتها.
  • تحليل البيانات واتخاذ الإجراءات: بناءً على البيانات المقدمة من الكبسولة، يمكن للأطباء تحليل حالة المريض واتخاذ الإجراءات المناسبة. يمكن تعديل العلاج وخطة فقدان الوزن استنادًا إلى هذه المعلومات.
  • متابعة العلاج: يتم متابعة تقدم المريض على مر الزمن بواسطة الأطباء وفريق الرعاية الصحية. يمكن تعديل الكبسولة أو تعديل العلاج إذا كان ذلك ضروريًا.

مميزات واضرار الكبسولة المبرمجة 

تتمتع هذه الكبسولة بعدة مزايا مقارنة بالطرق التقليدية لإنقاص الوزن، مثل الحمية الغذائية والتمارين الرياضية. فهي:

  • فعالة في إنقاص الوزن: يمكن أن تساعد الكبسولة المبرمجة للتخسيس الأشخاص على إنقاص الوزن بشكل فعال، حيث يمكن أن تساعدهم على فقدان ما يصل إلى 10-20٪ من وزنهم الزائد.
  • غير جراحية: لا تتطلب الكبسولة المبرمجة للتخسيس أي عمليات جراحية، حيث يتم ابتلاعها عن طريق الفم فقط.
  • سهلة الاستخدام: يمكن استخدام الكبسولة المبرمجة للتخسيس في المنزل دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

الآثار الجانبية للكبسولة المبرمجة للتخسيس

تتمتع الكبسولة المبرمجة للتخسيس بسجل جيد من السلامة، حيث تم الإبلاغ عن عدد قليل من الآثار الجانبية المرتبطة بها. ومن أبرز هذه الآثار الجانبية:

التكلفة العالية: تختلف تكلفة الكبسولة المبرمجة حسب البلد والشركة المصنعة. ومع ذلك، فهي تميل إلى أن تكون باهظة الثمن، حيث يمكن أن تصل تكلفة العلاج إلى أكثر من 50 ألف جنيه مصري. 

الآثار الجانبية: قد يعاني بعض الأشخاص من الآثار الجانبية المحتملة للكبسولة المبرمجة، مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة.

الحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي صحي: بعد إزالة الكبسولة المبرمجة، يجب على الشخص الالتزام بنظام غذائي صحي لتجنب اكتساب الوزن المفقود.

الكبسولة المبرمجة

الكبسولة المبرمجة

الأشخاص المرشحون للكبسولة الذكية للتخسيس والمريض المناسب لها

توصى الكبسولة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو السمنة الشديدة، والذين لم يتمكنوا من إنقاص الوزن عن طريق الحمية الغذائية والتمارين الرياضية. 

 ويكون المريض في حاجة إلى فقدان وزنه بين 15 إلى 20 كجم على الأكثر، وتستخدم الكبسولة لمساعدة هؤلاء المرضى في تحقيق أهداف فقدان الوزن.

وإذا كان المريض يحتاج إلى فقدان وزن أكبر من ذلك، فقد تكون الكبسولة الذكية غير فعالة بما يكفي.

يجب أن يكون المريض ملتزمًا باتباع النظام الغذائي الذي يصفه الطبيب بعد تركيب الكبسولة الذكية. يجب أن يتبع إرشادات الطبيب بدقة لضمان تحقيق أفضل نتائج في فقدان الوزن.

ولكن أيضًا لا توجد نظام غذائي قاسي ولكنه يجب المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب، للحفاظ على الوزن ونتائج الكبسولة، وعدم العودة مرة أخرى إلى الوزن الزائد.

تكلفة الكبسولة الذكية في مصر

تتراوح تكلفة الكبسولة الذكية في مصر بين 14000 و 50000 جنيه مصري. ويعتمد السعر النهائي على عدة عوامل، منها نوع الكبسولة المستخدمة ومؤشرات الإصابة بالسمنة لدى الشخص.

بشكل عام، تعد الكبسولة المبرمجة للتخسيس من الإجراءات باهظة الثمن، لكنها يمكن أن تكون فعالة في إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو السمنة الشديدة.

الفرق بين الكبسولة الذكية وعمليات التكميم الأخرى

  1. التدخل الجراحي vs. غير الجراحي: عملية التكميم هي إجراء جراحي يتضمن تقليص حجم المعدة بشكل دائم، بينما تعتمد الكبسولة المبرمجة على تناول كبسولة دون الحاجة إلى جراحة.
  2. التدخل والتحضير: يتطلب التكميم تحضيرًا جراحيًا متقدمًا وإقامة في المستشفى، في حين يمكن تناول الكبسولة بسهولة دون الحاجة إلى دخول المستشفى.
  3. الاستمرارية: الكبسولة المبرمجة تتحلل بشكل طبيعي في المعدة بعد فترة معينة (عادة حوالي 4 أشهر) وتتخلص منها عبر البراز، بينما يستمر تأثير التكميم لفترة طويلة.
  4. التأثير على الوزن: يمكن أن يؤدي التكميم إلى فقدان وزن أسرع وأكبر في البداية مقارنة بالكبسولة المبرمجة. ولكنه قد يكون أكثر تداولًا جراحيًا وله مخاطر.
  5. الفحوصات والمتابعة: يتطلب التكميم متابعة طبية دائمة وتعديلات غذائية دقيقة، بينما يمكن للكبسولة المبرمجة تقديم الدعم المستمر دون الحاجة لزيارات طبية مكلفة

بشكل عام، تعد الكبسولة المبرمجة خيارًا جيدًا لإنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو السمنة الشديدة. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل الخضوع لهذا الإجراء لتقييم المخاطر والفوائد المحتملة.

تكميم المعدة

تكميم المعدة

 

مدة الكبسولة داخل المعدة

سوف تتوضع الكبسولة داخل المعدة لمدة 4 شهور كاملة، حيث ستمنحك خلال تلك الفترة الشعور الدائم بالشبع، وبالتالي سوف يتم تقليل كمية الطعام التي يمكن لمعدة المريض استيعابها.

مركز قوام كلينيك دكتور محمد الفولي

مدرس واستشاري جراحات السمنة والمناظير بكليات طب جامعة عين شمس.
دكتوراه مناظير وجراحات السمنة والسكر.
وصاحب أقوي مبادرة حقيقية للقضاء على السمنة والسكر في مصر، مبادرة حياة صح.
حيث يعد محمد الفولى أفضل دكتور جراحات سمنة في مصر وتكميم المعدة وواحد من أفضل جراح التجميل.

نحن هنا لمساعدتك في بداية رحلتك نحو فقدان الوزن وتحسين صحتك العامة. اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة مجانية وبدء خطوة أولى نحو حياة صحية أفضل.

أو ابعتلنا رسالة فيها سؤالك من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:
ومتابعة الفيديوهات الخاصة بالدكتور محمد الفولي عبر اليوتيوب
أو كلمنا دلوقتي من خلال أرقامنا الآتية:
01013151960
01007779439
01120701780
لو انت خارج مصر تواصل معانا من خلال الرقم التالي:
+201273536960