المقالات

علاج ترهلات الفخذين وشد المؤخرة

علاج ترهلات الفخذين وشد المؤخرة

كيف أتخلص من ترهلات الفخذين؟ ينزعج الكثيرون من ترهلات الفخذين التي تظهر مع مرور الزمن إذ يرى أنها تغير من مظهر الساقين الخارجي ويعطيها مظهرًا أكبر سنًا، فما الوسائل الممكنة لعلاج ترهلات الفخذين؟

أسباب ترهلات الفخذين

يرجع ظهور ترهلات الفخذين إلى نقص كمية الكولاجين والإيلاستين الموجودين في الجلد والمسؤولين عن بقاء الجلد مشدودًا ومرنًا وينبغي العلم أنه لا يقتصر وجود نوعي البروتين السابقين على جلد الفخذين فقط بل في كل أنحاء الجسم خاصة في المناطق الشائع ترهلها مثل:

  • الجفون.
  • الرقبة والذقن.
  • أعلى الذراعين.
  • منطقة البطن.

تؤدي بعض العوامل الطبيعية والبيئية التي يتعرض لها الفرد خلال فترة حياته إلى نقص الكولاجين والإيلاستين من الجلد، ومن أهم تلك العوامل:

  • التقدم في العمر.
  • لتعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة نتيجة لاحتوائها على الأشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد.
  • ثرة التعرض إلى العوامل البيئية الملوثة مثل دخان السجائر.
  • سوء التغذية.
  • فقدان الوزن الزائد بسرعة مثلما يحدث بعد عمليات جراحات السمنة المختلفة التي تسبب ظهور الكثير من الترهلات في الجسم من بينها ترهلات الفخذين.
  • بعد الولادة نتيجة لتمدد البطن الكبير طوال فترة الحمل ويمكنك الإطلاع على شد البطن بعد الولادة.
  • لإصابة ببعض الأمراض مثل الورم الحبيبي او متلازمة إهلرز -دانلوس.
  • العامل الوراثي.

هل يمكن علاج الترهلات في الفخذ؟

بالطبع، لكن قبل ذلك يفضل زيارة دكتور محمد الفولي لمعرفة الطريقة الأفضل للعلاج؛ إذ يختلف علاج الترهلات في الفخذ حسب عدة عوامل من أهمها كمية الترهلات الموجودة في الفخذ.

يمكن شد ترهلات الفخذين الخفيفة الناتجة من فقدان القليل من الوزن أو بعد الحمل عبر القيام ببعض التمارين الرياضية واستخدام بعض الكريمات الموضعية المحفزة لإنتاج كولاجين الجلد التي من شأنها أن تحسن مظهر الفخذين.

وسائل شد ترهلات الفخذين المتوسطة

يلجأ العملاء المصابين بترهلات الفخذين المتوسطة إلى الوسائل التجميلية لشد الجلد المترهل وزيادة مرونته، وتزداد فعالية تلك الوسائل التجميلية عندما يتخلى الفرد عن العادات المسببة للترهلات مثل التدخين والتعرض إلى أجهزة تسمير البشرة ومن بين تلك الوسائل:

العلاج بالليزر

تُستخدم بعض أنواع الليزر لتحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد ويمكن تطبيقه على الترهلات الظاهرة في مختلف أجزاء الجسم مثل أعلى الذراعين والبطن بالإضافة إلى الفخذين.

التقشير بالليزر

يُستخدم للتقشير نوع أكثر فعالية من الأنواع السابقة يمكنه اختراق الجلد مزيلًا الطبقة الخارجية ومن ثم يرفع درجة حرارة الطبقات السفلية حتى يحفز الخلايا المنتجة للكولاجين ورغم فعالية التقشير لعلاج الترهلات في الفخذ إلا أنها تستغرق فترة طويلة للتعافي حوالي أسبوعين.

استخدام الموجات فوق الصوتية

تخترق الموجات فوق الصوتية الجلد محفزة الخلايا المنتجة للكولاجين وينبغي العلم أن النتائج تظهر بعد عدة أشهر وتستمر حوالي سنة فقط.

التدخل الجراحي لشد ترهلات الفخذين الشديدة

يقترح الاطباء على المرضى الخاضعين إلى جراحات السمنة المختلفة مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار الخضوع أيضًا إلى العمليات التجميلية التي من شأنها شد ترهلات الفخذين والبطن وغيرهما ومن أشهر عمليات نحت الجسم:

  • عملية شد ونحت البطن.
  • عملية شد الذراعين.
  • عملية شد الوجه والرقبة لإزالة الذقن المزدوجة.
  • عملية شد الجزء العلوي أو السفلي من الجسم.

كم تبلغ فترة التعافي بعد عملية شد الترهلات؟

تختلف فترة التعافي بعد عملية شد الترهلات من فرد إلى آخر، إذ أن البعض يجريها مع جراحات السمنة أو بعدها مباشرة، وبالتالي قد يحتاج الفرد وقتًا طويلًا للتعافي لكن في المجمل يحتاج الفرد بعد عملية شد ترهلات الفخذين أو البطن أو غيرهما من أسبوعين إلى شهر حتى يكتمل شفائه ويتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية.

مضاعفات ترهلات الفخذين

لا يقتصر ضرر الترهلات على إفساد المظهر الخارجي للجسم بل يؤثر أيضًا على النشاط البدني نتيجة زيادة الترهلات التي تعيق حركة الفرد، كما يسبب تآكل وهيجان الجلد، ويعرضه للقرح والإصابة بالعدوى. ترتبط تلك المضاعفات بالأفراد الذين يعانون من الترهلات بعد خسارة الوزن لذا ينبغي محاولة علاج الترهلات في الفخذ وفي جميع أنحاء الجسم عقب إنقاص الوزن الزائد.

أسباب ترهلات المؤخرة

يرجع سبب ترهل المؤخرة إلى تكتل الدهون تحت الجلد وبروزها خلال النسيج الضام الذي يحدث بعد التعرض لأحد العوامل التالية:

  • التقدم في السن.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية ما يؤدي إلى تراكم الدهون بكثرة بين العضلات ويزيد من تجعد الجلد.
  • الجلوس لفترات طويلة ما يؤدي إلى تجمع الخلايا الدهنية بصورة كبيرة في تلك المنطقة بالتحديد.
  • الجفاف وضعف التغذية.

وسائل شد المؤخرة

استطاعت الوسائل التجميلية المكتشفة حديثًا من شد المؤخرة والتخلص من الترهلات الظاهرة فيها، ومن بين تلك الوسائل:

تقنية تبريد الدهون

تساعد تقنية تبريد الدهون في التخلص من ترهلات المؤخرة من خلال تبريد الدهون الموجود بها ومن ثم القضاء عليها بالتالي يتمكن الجسم من إزالتها بصورة طبيعية وتطبق تلك التقنية على 3 جلسات تستغرق ما بين 3 إلى 4 أشهر.

العلاج بالليزر

تتشابه تلك التقنية مع ما ذكرناه سابقًا في علاج ترهلات الفخذين الشديدة إذ تتمكن تقنية الليزر من إسالة الدهون وتحفيز إنتاج كولاجين الجلد وقطع النسيج الضام حتى تقل حدة التجاعيد.

التدليك

يساعد تدليك المؤخرة في زيادة الإمداد الدموي نحو الجلد وتقليل كمية السوائل المتراكمة بالتالي تقل ترهلات المؤخرة كثيرًا، ولا يمكن الاعتماد على تلك التقنية إذ لا يستمر أثرها لفترات طويلة.

الكريمات الموضعية

يمكن استخدام أنواعًا من الكريمات الموضعية المتوفرة في السوق إذ تساعد في شد ترهلات المؤخرة نتيجة احتوائها على الكافيين والأمينوفيلين وغيرهما من المواد التي تفتت الدهون. تُخلص تلك الكريمات الجسم من ترهلات المؤخرة لفترة قصيرة لذا يعد تأثيرها مؤقتًا.

 

مكنك الاطلاع على الأجهزة المستخدمه فى شد ترهلاتالجسم وهى جهاز الفيزر والجى بلازما ويمكنكم التواصل مع دكتور محمد الفولي – استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام – لحجز الموعد المناسب والحصول على استشارة طبية متخصصة بما يتعلق بعلاج ترهلات الفخذين.

    تواصل معنا

    Fill out this field
    Fill out this field
    Fill out this field
    Select an option
    Fill out this field

    أحدث المقالات

    القائمة