هل تبحثين عن ماهية العلاقة بين تكميم المعدة والحمل، فكثيرًا ما نسمع العديد من الشائعاتٍ بخصوص الحمل بعد التكميم يتضمن بعضها أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تمنع السيدات من الحمل، والصحيح أن نزول الوزن بعد عمليات التكميم يُساعد بنسبة كبيرة في زيادة فرص الإنجاب وضبط مستويات الهرمونات في الجسم لكلٍ من السيدات والرجال.

لنتعرف معًا إلى حقيقة العلاقة بين تكميم المعدة والحمل مع دكتور تكميم المعدة فى مصر الاول دكتور محمد الفولى، ونُجيب على قائمة من الأسئلة التي تخص الوقت المناسب لـ الحمل بعد التكميم وتجربتى مع التكميم بعد الولادة، ونضع بين يديك جزءًا من تجارب السيدات مع التكميم بعد الولادة.

تكميم المعدة والحمل، هل تُزيد عملية التكميم من فرص الحمل؟

فتحت عملية تكميم المعدة بالمنظار بابًا جديدًا لحياة صحية لكل من عانى السمنة المفرطة وسعى إلى التخلص من الوزن الزائد والحصول على قوامٍ مثالي، خاصةً السيدات.
لكنها كأي عملية جراحية تستدعي الالتزام بحمية غذائية محددة تسمح للجسم بالاستشفاء والتأقلم على ما حدث من تغيرات خلال الخضوع للعملية، وهو ما يجعل أذهان السيدات الراغبات في الإنجاب تنصرف إلى التفكير في إمكانية الحمل بعد التكميم.
إن صاحبات السمنة المفرطة غالبًا ما يشكون تأخر الحمل، وفي حال حدوث حمل يتعرضن للإجهاض المبكر، وهي شكوى متوقعة نتيجة الخلل الهرموني الذي تُسببه الخلايا الدهنية.
لذا إنقاص الوزن عن طريق إحدى عمليات السمنة يُعد حلًا فعالًا في علاج تأخر الحمل والإنجاب، فمثلًا من أشهر الأمراض النسائية التي تؤخر الحمل هي متلازمة تكيس المبايض، وتلك المتلازمة سببها الرئيس لدى 90% من الحالات هو السمنة المفرطة.
 

تكميم المعدة والحمل بعد العملية

ينصح جراحو السمنة المفرطة فيما يختص بـ تكميم المعدة والحمل بعد العملية بالآتي:

  • استعمال موانع الحمل خلال الستة أشهر الأولى
  • تجنبي الحمل خلال الـ 6 أشهر الأولى من الخضوع للعملية؛ ففي فترة النقاهة تتبع السيدة نظامًا غذائيًا مُخصصًا وتتناول كميات قليلة من الوجبات مع استعمال الفيتامينات والمكملات الغذائية، في ما معناه أن جسمها غير مستعد لاستقبال الجنين وتغذيته بالعناصر الغذائية بالقدر المطلوب.
  • من أجل الحصول على حمل صحيّ، فإنَّ أطباء السمنة ينصحون دائمًا بـتأجيل الحمل لمدة 6 أشهر من الخضوع لعملية تكميم المعدة حتى تنتهي فترة نزول الوزن السريع وتتزن نسب العناصر الغذائية في جسم السيدة.
  • بعد مرور الـ 6 أشهر الأولى، يُصبح الجسم مستعدًا لاستقبال الجنين وتغذيته بالعناصر الغذائية التي تساعده على النمو سليمًا ومرور فترة الحمل بأمان.

خلاصة القول: لا مشكلة في إجراء عملية تكميم المعدة والحمل بعد العملية بمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة.

ما الأمور المترتبة على حدوث الحمل بعد التكميم؟

بعض السيدات يتشوقن كثيرًا للإنجاب، مما يجعلهن يهملن استعمال أساليب منع الحمل لكي يحققوا حلم الإنجاب الذي لطالما أنتظرنّه.
في حال حدوث حمل خلال الأشهر الأولى بعد العملية، سوف يستلزم الأمر الحصول على رعاية طبية خاصة في أثناء فترة الحمل تتضمن الآتي:
متابعة نسب الفيتامينات والمعادن في الجسم للحصول على طفلٍ سليم وإتمام فترة الحمل دون مخاطر صحية.
قياس ضغط الدم ومستوى الجلوكوز (سكر الدم).
فحص الجنين دوريًا بالموجات فوق الصوتية لتقييم معدل نموه بدقة.
 

تكميم المعدة والحمل: تجربتي مع التكميم بعد الولادة

  • غالبًا ما يزداد وزن السيدات بعد الحمل والولادة ويجدن صعوبة بالغة في إنقاصه، فإن كنتِ واحدة من تلك السيدات إليكِ تجربتي مع التكميم بعد الولادة مع دكتور تكميم المعدة في مصر.
  • قبل الحمل كان وزني مثاليًا ولم أتوقع أن يزيد وزني بهذه الكمية خلال فترة حملي، توقعت أن يزيد وزني بمقدارٍ بسيط نتيجة وزن الجنين ووجود المشيمة وزيادة حجم السائل الأميوني، لكن يبدو أنني ساهمت في تدهور الأمر باتباع الآتي:
  • ضاعفت كميات السعرات الحرارية التي أتناولها طوال مدة الحمل، أي تناولت النشويات والسكريات واللحوم بكميات كبيرة.
    اتبعت نظام الراحة التامة في الفراش وقللت تمامًا من نشاطي البدني.
  • صعدت على الميزان بعد الولادة وأنا كلي أمل أن نزول الجنين والسائل الذي يحميه سوف يتسبب في نقصان وزني، وهنا المفاجأة.. لم ينقص وزني سوى بضعة كيلوجرامات فقط!
  • حينها لجأت إلى طبيب السمنة ليرشح لي عملية تكميم المعدة بعد أن فحصني جيدًا وتأكد من أن صحتي تتحمل إجراء تلك العملية.
  • بعد العملية، اضطررت إلى تغذية رضيعي بالحليب الصناعي، لأنني كنت بحاجة إلى فترة نقاهة واتباع حمية غذائية ذات سعراتٍ حرارية قليلة وتناولت بعض المكملات الغذائية والفيتامينات.
  • تنيبه: إذا رغبتي في إنقاص وزنك بعد العملية، ينبغي أن يتأكد دكتور تكميم المعدة أولًا من تمتعك بصحة جيدة تتحمل الخضوع للعملية.

حاولنا جاهدين أن نوضح ماهية العلاقة بين تكميم المعدة والحمل، لقراءة المزيد من المقالات حول جراحات السمنة المفرطه ويمكنكِ الاطلاع على شد البطن بعد الولادة, و تجاربكم مع تكميم المعدة.