المقالات

ما هى اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

عُرفت عمليات تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر في الفترة الماضية بأنها أفضل الطرق الجراحية التي توصل لها الأطباء لعلاج مرضى السمنة المفرطة، والمساعدة في التخلص من الأوزان الزائدة بفعالية. لكن بعض الحالات أُصيبت بزيادة الوزن من جديد بعد مرور عدة أعوام من الخضوع للعملية، فلماذا يحدث ذلك مع بعض الحالات دون غيرها وهل يرجع الوزن بعد تحويل المسار ؟ وما هى أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

هل يزداد الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

يعاني بعض مرضى السمنة المفرطة من زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار بعدة أعوام، لذلك وجب علينا توضيح آلية عمل المعدة بعد الخضوع للعملية وكيفية امتصاص الغذاء في الأمعاء.

عملية تحويل المسار وامتصاص الغذاء

تُهضم النشويات والسكريات بنسبة كبيرة خلال عملية مضغ الطعام في الفم والمعدة، وعندما تصل إلى الأمعاء تكون في صورة سائلة تمتص في الجزء الأول منها، والذي يصل طوله إلى 150 سم، لذلك تُجرى عملية تحويل المسار عن طريق استئصال جزء كبير من المعدة يصل إلى 70% من حجمها الكلي أو أكثر، ثم يعاد توصيلها مع الأمعاء، ولكن على بعد 100 إلى 200 سم لتجاوز منطقة امتصاص النشويات والسكريات، وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي يحصل عليها المريض من الأطعمة التي يتناولها ويخسر الوزن في وقت أقل.

زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

بعد الخضوع لعملية تحويل المسار يعتقد بعض المرضى أنه صار بإمكانهم تناول ما يشاءون من الحلويات والنشويات، والإفراط في شرب المياه الغازية، ظناً منهم أن العملية تقيهم من زيادة الوزن مرة أخرى، وهو اعتقاد خاطئ تماماً، إذ إن العملية تساعدهم في خسارة الوزن الزائد، كما تحد من كمية الطعام الممتص.
لكن في حالة الإفراط في تناول تلك الأطعمة والمشروبات يعود المريض إلى زيادة الوزن تدريجياً مرة أخرى، وذلك بسبب نشاط الأجزاء المتبقية من الأمعاء لامتصاص هذا الكم من السكريات، لذلك تعاني بعض الحالات من زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار.

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

من أهم الـ نصائح بعد عملية تحويل المسار التي يشير إليها دكتور محمد الفولي -استشاري جراحات السمنة والمناظير- هي اتباع نظام غذائي يحدده أخصائي تغذية ذو خبرة واسعة لمساعدة المريض في تحديد كم الوجبات التي يتناولها، وذلك لتجنب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار، وأيضاً نوعية الوجبات التي يمكن للمريض من خلالها الحصول على أكبر قدر ممكن من المعادن والفيتامينات.

عملية تحويل مسار المعدة وتكلفتها

تختلف عملية تحويل مسار المعدة وتكلفتها من مكان لآخر حسب عدة عوامل تتضمن:

  • شهرة الطبيب وخبرته الواسعة في مجال عمليات السمنة وتحديداً عملية تحويل المسار.
  • المركز الذي تُجرى فيه العملية ومدى تطور الأجهزة الطبية المستخدمة فيه.
  • الفحوصات اللازمة قبل العملية وخلال فترة التعافي منها.
  • الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب بعد الجراحة، والفيتامينات والمعادن التي يتناولها المريض خلال فترة تعافيه.

يمكنك إجراء عملية تحويل المسار بالتقسيط و بأقل تكلفة ممكنة، وباستخدام أحدث الأجهزة الطبية، مع توفير نظام متابعة شاملة يصل بك إلى الوزن المثالي بعدها من خلال مركز دكتور محمد الفولي استشاري جراحات السمنة والمناظير.

يمكنك الإطلاع ايضاً على تكلفه عملية تحويل مسار المعدة 

أحدث المقالات

القائمة