المقالات

هل يمكن شد البطن بعد الولادة؟

شد البطن بعد الولادة

تلجأ بعض السيدات إلى عملية شد البطن بعد الولادة سواء كانت ولادتهن على الطريقة الطبيعية أو القيصرية، حيث يزعج مظهر البطن المتدلية النساء ويؤثر على شكلهن الخارجي وعلى قوام جسمها المتناسق والرشيق، فهل يمكن الخضوع إلى عملية شد البطن بعد الولادة أم لا؟ هذا ما ستعرفيه عند قراءة هذه المقالة.

ما هي عملية شد البطن؟

تعد عملية شد البطن واحدة من العمليات التجميلية التي تحتاج إلى التدخل الجراحي من قبل الطبيب، وتهدف تلك العملية إلى إزالة الخلايا الدهنية والجلد الزائد الذي يتسبب في ظهور ترهلات البطن بعد الولادة

سبب ظهور ترهلات البطن

  • يرجع سبب ظهور ترهلات البطن إلى:
  • العامل الوراثي.
  • الخضوع المسبق إلى عملية جراحية.
  • التقدم في السن.
  • بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية.
  • نقصان الوزن المفاجئ، حيث يتسبب التغير الكبير في وزن الجسم إلى ظهور الترهلات.

متى يمكن شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

يتدخل طبيب جراحة التجميل لإجراء عملية شد البطن مباشرة بعد الانتهاء من العملية القيصرية، حيث يوسع الطبيب جرح الولادة لإزالة الجلد المترهل وإعادة عضلات البطن إلى وضعها السابق قبل الحمل. ويرجع السبب وراء الجمع بين عمليتي الولادة القيصرية وشد البطن إلى عدم رغبة المرأة في الدخول إلى غرفة العمليات عدة مرات.

موعد شد البطن بعد الولادة الطبيعية

يمكن للمرأة أن تخضع إلى عملية شد البطن بعد مرور 6 أسابيع من الولادة ولكن يفضل الأطباء مرور 6 أشهر أو سنة، وتكفي هذه الفترة الجسم حتى يستعيد شكله الطبيعي قبل الحمل ويتعرف الطبيب على مقدار الجلد الزائد ومعدل الشد الذي يمكن تطبيقه على البطن.

سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية فينبغي على المرأة تجنب حدوث الحمل في موعد قريب بعد الخضوع لـ عملية شد البطن حتى لا تخسر النتائج سريعًا.

مخاطر شد البطن بعد الولادة

تزداد مخاطر شد البطن بعد الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية، حيث إن الخضوع إلى عملية جراحية في الرحم ثم في البطن يزيد من فرص احتمالية الإصابة بالمخاطر التالية:

  • الإصابة بجلطات في الدم.
  • تورم البطن وتراكم السوائل بداخلها.
  • الإصابة بالعدوى نتيجة توسع جرح الولادة القيصرية.

تعاني المرأة التي تخضع إلى عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية من تأخر التئام الجرح، كما يؤثر كبر حجم رحم المرأة داخل البطن في الحصول على النتائج المرغوبة من عملية شد البطن. يمكن تجنب حدوث مخاطر عملية شد البطن عند اختيار طبيب تجميل متمرس في إجراء مختلف العمليات التجميلية.

الطرق الطبيعية لشد البطن بعد الولادة

تساعد بعض الوسائل الطبيعية على علاج ترهلات البطن بعد الولادة لكنها تحتاج إلى وقت طويل للحصول على نتائج واضحة بالمقارنة مع عملية شد البطن، ومن أبرز تلك الطرق الطبيعية:

  • ربط البطن، تعد من الوسائل القديمة المستخدمة في شد البطن بعد الولادة الطبيعية لا القيصرية وتساعد تلك الطريقة في تقليص حجم البطن وإزالة السوائل المتراكمة داخلها كما تساهم في تقليل شهية المرأة.
  • استعمال الماسكات الطبيعية المنزلية خلال فترة الحمل، مثل صناعة مزيج من القهوة والسكر وزيت الزيتون والليمون وحبة البركة أو استخدام خليط من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزنجبيل مع زيت القرنفل وزيت الزيتون وتستعمل تلك الخلطات على منطقتي البطن والأرداف لإزالة الدهون المتراكمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وتعد من الطرق الطبيعية الشهيرة في شد البطن، حيث يمكن البدء بممارسة تمارين البطن أو تمارين كيجل داخل المنزل بعد مرور 4 أسابيع من الولادة.

دكتور محمد الفولي احسن دكتور تجميل فى مصر

يقدم دكتور محمد الفولي – احسن دكتور تجميل في مصر – في مركز قوام كلينيك الكثير من الخدمات التجميلية، حيث تختار السيدات دكتور محمد دونًا عن غيره عند الرغبة في الخضوع إلى عمليات جراحية لعلاج السمنة مثل تكميم المعدة والكبسولة المبرمجة أو جراحه التجميل لتنسيق القوام  مثل عملية شد الترهلات، حيث يتميز دكتور محمد بحصوله على درجة الدكتوراه في مناظير وجراحات السمنة والسكر، كما عُرف بأنه مدرس واستشاري جراحات السمنة والمناظير بكليات الطب التابعة لجامعة عين شمس كما أنه صاحب أقوى مبادرة حقيقية تهدف إلى القضاء على السمنة والسكر في مصر.

    أحدث المقالات

    القائمة