المقالات

كيف تعرف أنك تحتاج لإحدى عمليات السمنة ؟

كيف تعرف أنك تحتاج لعمليات السمنة ؟

عمليات السمنة هي وسيلة فعالة تهدف إلى علاج السمنه بسرعه لمن أُرهق من عناء أنظمة التخسيس المختلفة. سوف نتطرق في هذا المقال إلى معرفة بعض المعلومات حول أهم جراحات السمنة التي تُجرى داخل مركز الدكتور محمد الفولي، وأهمية اللجوء إلى تلك الجراحات.

أنواع عمليات السمنة المفرطة

يُجري الدكتور محمد الفولي، استشاري جراحات السمنة والمناظير وتنسيق القوام، عمليات السمنة المفرطة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة، تضم تلك العمليات:

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى عمليات المعدة الجراحية وفكرتها الرئيسية هي قص ما بين 70-80 % من حجم المعدة وترك المعدة بأقل من ربع حجمها، مما يساعد على الحد من كمية الطعام التي يستطيع الفرد تناولها في الوجبة الواحدة، بالإضافة إلى الحد من الشعور بالجوع، وهي المشكلة الأكبر التي تواجه أصحاب السمنة المفرطة حين اتباع الأنظمة الغذائية المختلفة.
يتم تطبيق هذه الفكرة بعدة تقنيات حديثة، من أهمها التالي:

التكميم المقوى

التكميم المقوي هو تقنية تعتمد على تثبيت جدار المعدة بعد استئصال الجزء الأكبر منها عن طريق تقنية V-LOC system، وهي أحدث تقنيات الخيوط الجراحية المتطورة، ويترتب على ذلك العديد من المميزات التي تشمل:

  • الحد من خطر التسريب بعد العملية، والذي يعد من أكبر مضاعفات عملية تكميم المعدة.
  • تسهيل عملية فرد المعدة أثناء تناول الطعام، مما يساعد على استقبال الطعام بصورة سلسة وتقليل الشعور بالقيء بعد تناول الوجبة.

التكميم البكيني

من الجدير بالذكر أن عملية تكميم المعدة هي واحدة من عمليات السمنة التي تتم عن طريق المنظار، الأمر الذي يتطلب عمل ما يتراوح بين 5-6 شقوق صغيرة في منطقة البطن، وينتج عن ذلك ترك نُدب جراحية صغيرة ظاهرة في منطقة البطن، لذلك جاءت التقنية الأحدث وهي التكميم البكيني التي تعتمد على عمل الشقوق الجراحية أسفل خط البكيني حيث لا تَترُك نُدب ظاهرة في منطقة البطن.

التكميم المعدل

التكميم المعدل من أحدث التقنيات المستخدمة في عملية تكميم المعدة، وتعتمد على تركيب حلقة مصنوعة من السيليكون حول جراب المعدة بعد قص الجزء الأكبر منها، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على حجم المعدة بعد العملية، وبالتالي تجنب زيادة الوزن.

عملية تحويل المسار

عملية تحويل مسار المعدة من عمليات السمنة الأكثر تعقيداً، فهي تعتمد على قص الجزء الأكبر من المعدة وترك جراب معدي يتسع لما يقرب من 28 جرام من الطعام، بالإضافة إلى تحويل مسار الأمعاء للحد من امتصاص الطعام وخاصة السكريات، وهي العملية الأنسب لمدمني السكريات ومرضى السكر.

ما هو الوزن المناسب لعملية التكميم؟

عمليات السمنة بصفة عامة والتكميم بصفة خاصة إجراء مناسب للبعض وليس للكل، بمعنى أن هناك شروط للخضوع لتلك الجراحات وتتمثل في الوزن المناسب لعملية التكميم كالتالي:
أن يكون معدل الزيادة في الوزن يساوي 40 كجم أو أكثر.
أن يكون معدل الزيادة في الوزن يتراوح ما بين 35-40 كجم مصحوبًا بوجود أمراض مزمنة مرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب وارتفاع كوليسترول الدم وغيرهما.
 

ما هو معدل نزول الوزن بعد جراحات السمنة المفرطة؟

يصل معدل نزول الوزن بعد جراحات السمنة المفرطة إلى 70% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد العملية، وهو المعدل الأعلى في فقدان الوزن الزائد.
عمليات السمنة بالتقسيط هو شعار مركز الدكتور محمد الفولي، فيقدم المركز الفرصة لكافة عملائه من أجل الخضوع إلى عمليات السمنة للتخلص من الوزن الزائد وعلاج المشاكل الصحية المترتبة عليه بأفضل الأسعار وأفضل أنظمة السداد.

أحدث المقالات

القائمة