المقالات

عمليات تكميم المعدة – دليلك الكامل لعملية تكميم المعده في مصر

عمليات تكميم المعدة - دليلك الكامل لعملية تكميم المعده في مصر

تُعد عمليات تكميم المعدة بالمنظار من أشهر جراحات علاج السمنة المفرطة في الوقت الراهن. فمع انتشار معدلات الإصابة بالسمنة المفرطة وما يُصاحبها من مضاعفات صحية، اتجه الكثيرون للبحث عن معلومات حول عمليات تكميم المعدة فيما يخص ماهيتها ومميزاتها وعيوبها، لا سيما بعد أن فقدوا الأمل في الخروج من دوامة السمنة المفرطة عن طريق الرياضة أو الحميات الغذائية.

عزيزي القارئ، هنا ستجد دليلك الكامل لعملية تكميم المعده في مصر، بالإضافة إلى أبرز المعلومات التي تحتاج معرفتها عن تلك العملية.

لمحة بسيطة عن عمليات تكميم المعدة

تكميم المعدة هو إجراء جراحي يشمل قص حوالي ٨٠٪ من إجمالي حجم المعدة بهدف الحد من كمية الوجبات والسعرات الحرارية الواردة إلى الجسم.

ذلك بالإضافة إلى أن قص المعدة يشمل استئصال ما يسمى بـ قبة المعدة، وهي الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع (الجيريلين)، الأمر الذي يُساعد على الحد من الشعور بالجوع.

دليلك الكامل لعملية تكميم المعده في مصر

ضمن إطار هذه الفقرة، سنوضح لك كل المعلومات التي تُريد معرفتها عن عمليات تكميم المعدة بالمنظار. إليكَ التفاصيل:

  • أقل وزن لعملية تكميم المعدة
  • عند ترشيح مرضى السمنة للخضوع لـ عمليات تكميم المعدة، فإن الأطباء لا ينظرون إلى الوزن بالكيلوجرامات، إنما يعتمدون في ترشيحاتهم على ما يُسمى بمؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو ناتج قسمة
  • الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر (حاصل ضرب الطول في نفسه).

يُرشِح الأطباء مرضى السمنة للخضوع لـ عمليات تكميم المعدة إذا كان مؤشر كتلة جسمهم مُطابق للنتائج التالية:

  • إذا كان الناتج ما بين 35 و 40 كجم/م2 مع وجود مشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول.
  • إذا كان الناتج أكثر من 40 كجم/م2.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

أي إجراء جراحي له مميزاته وعيوبه، ومن الأمانة الطبية أن نُخبرك بكليهما حتى تكون على دراية كاملة بكل ما يخص عمليات تكميم المعدة.

مميزات عمليات تكميم المعدة:

يُجري الأطباء عمليات تكميم المعدة باستخدام المنظار الجراحي وأدوات جراحية دقيقة، وهو ما يجعلها عمليات آمنة لا تتضمن أي مخاطر كالعدوى أو النزيف.
تشمل هذه العمليات عمل فتحات صغيرة الحجم في منطقة البطن، وهو ما يساعد على تقليل فترة الاستشفاء، والحفاظ على الشكل الخارجي للبطن -وهي ميزة تُهم السيدات كثيرًا- بالإضافة إلى الحد من مضاعفات الفتحات الجراحية العميقة.
تنطوي على نتائج مذهلة في التخسيس وإنقاص الوزن تدريجيًا عن طريق السيطرة على شعور الجوع وتقليص سِعَة المعدة.

عيوب عمليات تكميم المعدة:

  • سوء التغذية وشحوب الوجه

تظهر تلك المشاكل كنتيجة لنقص بعض الفيتامينات من الجسم، وهو أمرٌ طبيعي ناتج عن انخفاض قدرة المعدة على استقبال كميات كبيرة من الطعام. يُمكن السيطرة على هذا العيب من خلال تناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية لمد الجسم باحتياجاته.

  • ترهلات الجلد

قد يترهل الجلد نتيجةً لفقدان كمية كبيرة من الوزن، ويمكن الحد من ذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية لشد الجسم والحفاظ على شكله.

  • سوء الحالة المزاجية

قد يكتئب بعض المرضى نتيجة شعورهم بالحرمان من تناول كميات كبيرة من الطعام، وغالبًا ما تتحسن نفسيتهم بعد ملاحظة النتائج المذهلة وتحقيق حلمهم في الوصول للقوام المثالي.

انواع تكميم المعده

هناك أساليب متعددة في إجراء انواع عمليات تكميم المعدة، فتكميم المعدة التقليدي مثلًا يشمل عمل ثلاث فتحات صغيرة في منطقة البطن.

بينما يوجد نوع آخر من عمليات التكميم وهو “التكميم البيكيني“، ويشمل عمل فتحات متناهية الصغر في نهاية البطن بالقرب من منطقة البيكيني بهدف إخفاء آثار الفتحات، وهي عملية غالبًا ما تُفضلها السيدات.

سعر عملية تكميم المعده في مصر 2021

يتفاوت سعر عملية تكميم المعده في مصر بحسب خبرة جرَّاح السمنة وجودة الدباسات التي يستخدمها في إجراء عمليات تكميم المعدة، ذلك بالإضافة إلى مستوى الرعاية الصحية في المستشفيات التي يتعامل معها، إلى جانب مقدار اهتمامه بإجراءات السلامة والتعقيم كاستخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة للمريض الواحد.

يمكنك الاطلاع ايضاً على عمليات جراحات السمنه بالتقسيط

افضل دكتور تكميم المعدة في مصر

الدكتور محمد الفولي -استشاري جراحات علاج السمنة والمناظير ونحت القوام- هو افضل دكتور تكميم المعدة في مصر حيث يُجري عمليات تكميم المعدة بالمنظار وبأعلى نسب النجاح الممكنة.

    أحدث المقالات

    القائمة