المقالات

اهم الاسئلة الشائعة حول عمليات جراحات السمنة

اهم الاسئلة الشائعة حول عمليات جراحات السمنة

يزداد الحديث عن مرض السمنة المفرطة وما يسببه من مضاعفات وأمراض تؤثر على حياة الأشخاص المصابين به، كما يهتم الجميع بالقراءة عنها وعن الطرق والأساليب الجراحية الجديدة للتخلص منها، لكن علينا أولاً أن نعرف ما هي السمنة وكيف أعرف أني مريض سمنة مفرطة؟

ماهي السمنة؟

السمنة هي زيادة الوزن عن الحد الذي يتلاءم مع طول الجسم، وقد تكون سمنة بسيطة؛ أي أن الزيادة في الوزن مقدارها بضعة كيلوجرامات، أو سمنة مفرطة في حالة زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بمقدار 30 كيلوغرام أو أكثر.

السمنة تبدأ من وزن كم؟

بعد أن عرفنا ما هي السمنة والسمنة المفرطة، ننتقل إلى نقطة أخرى وهي تحديد هل أنا مصاب بالسمنة أم لا.
يختلف الوزن الذي يدل على الإصابة بالسمنة من شخص لآخر، ويمكن تحديد الإصابة بالسمنة من عدمها من خلال عدة عمليات حسابية أشهرها حساب مؤشر كتلة الجسم.
مؤشر كتلة الجسم= الوزن/ مربع الطول، فإذا كانت النسبة تتراوح ما بين 25 إلى 30 كيلوجرام فهي سمنة عادية، أما إذا كانت أكثر من ذلك فهي سمنة مفرطة.

اسباب السمنه

يشترك جميع مصابي السمنة والسمنة المفرطة في ممارسة بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة أوزانهم، وتتضمن ما يلي:

النظام الغذائي

أهم سبب من اسباب السمنه هو العادات الغذائية الخاطئة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون بكثرة، خاصةً في الأوقات المتأخرة من الليل، والتي تُخزن في أنسجة الجسم المختلفة.

قلة الحركة

من أشهر اسباب السمنه هي قلة الحركة خارج المنزل وداخله، وإهمال ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، الأمر الذي يحد من فرص الجسم في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته والتخلص من الدهون المخزنة به.

بعض الأمراض

يمكن للإصابة ببعض الأمراض-خاصةً أمراض الغدد الصماء- أن تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفاجئ، وخفض نسبة الهرمونات التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن التخلص من السمنة المتعلقة باضطراب الهرمونات عن طريق بعض الأدوية التي تعادل نسب الهرمونات في الدم لإتمام عمليات الأيض وهضم الطعام بصورة طبيعية.

طرق التخلص من السمنة والوزن الزائد

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها خسارة الوزن في حالة السمنة البسيطة، منها

  • اتباع نظام غذائي مناسب
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً
  • كما يمكن اللجوء إلى بعض عمليات السمنة، مثل عملية بالون المعدة أو كبسولة المعدة المبرمجة للتخلص من الوزن دون مشقة الخطوات السابقة.

في حالات السمنة المفرطة من الصعب التخلص من الوزن الزائد باتباع الخطوات السابق ذكرها، وتظل الطريقة الوحيدة للعلاج هي عمليات جراحات السمنة، منها عملية التكميم وتحويل المسار والساسي، ويختار الطبيب الطريقة الأفضل والأكثر ملائمة مع حالة المريض.

هل السمنة تؤثر على العلاقة الزوجية؟

يتساءل الكثير من مرضى السمنة المفرطة عن تأثير أوزانهم الزائدة على العلاقة الزوجية، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن السمنة المفرطة تؤدي إلى تأخر الإنجاب للعديد من الأزواج، كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي.

يمكنك التواصل معنا للمزيد من الاستفسارات حول ما هي السمنة وما أسبابها واستشارة دكتور محمد الفولي أفضل دكتور جراحات السمنة في مصر حول الطريقة المناسبة للتخلص من السمنة.

أحدث المقالات

القائمة