هل من الصحيح تسمية كبسولة المعدة (كسبولة تكميم المعدة) بهذا الاسم؟ سؤالٌ يثير اهتمام الكثير منا خاصةً لأننا نسمع ذلك المصطلح كثيرًا في عيادات علاج السمنة المفرطة.

إنَّ نمط الحياة السريع واتباع الأنظمة الغذائية المضرة رفعت نسبة انتشار مرض السمنة حول العالم، مما جعل تقنيات محاربة السمنة في تطورٍ مستمر بدايةً من جراحات علاج السمنة المفرطة كتكميم المعدة وتحويل مسار المعدة بالمنظار وصولًا إلى أحدث التقنيات التي تتضمن كسبولة المعدة الذكية.

نوضح لك مع أفضل دكتور جراحات السمنه فى مصر ومن خلال هذا المقال – ماهية كبسولة المعدة، وفوائدها، ومقدار الوزن المفقود بعد تركيبها، وأبرز الشروط التي ينبغي توافرها في المرضى الذين يريدون الحصول عليها بالاضافه لاسعار الكبسولة الذكية المبرمجة

ما المقصود بـ كسبولة المعدة؟ 

كبسولة تكميم المعدة هي تعبيرٌ مجازي يستعمله البعض للإشارة إلى الكبسولة المبرمجة، وهي كبسولة صغيرة الحجم تُشبه أقراص الدواء التقليدية، ولكنها متصلة بقسطرة رفيعة يبتلعها مريض السمنة مع كوبٍ من الماء دون الحاجة إلى استعمال المنظار أو الخضوع للتخدير.

إذًا من الأفضل تسمية تلك الكبسولة بـ الكبسولة الذكية المبرمجة، فهي لا تتشابه قط مع عملية تكميم المعدة بالمنظار التي تتضمن قص المعدة وتدبيسها تحت تأثير التخدير الكلي.

ما هي فكرة عمل كبسولة المعدة؟  

بمجرد وصول كبسولة المعدة الذكية إلى المعدة، يملأ الطبيب تلك الكبسولة بمحلول ملحي عن طريق القسطرة لتنتفخ وتشغَل مساحةً مُحددة من سعة المعدة، مما يجعل الشخص في شعورٍ مستمر بالشبع والامتلاء بعد تناوله وجباتٍ صغيرة.

بمرور الوقت يؤدي تقليل حجم الوجبات إلى انكماش حجم المعدة ونزول الوزن، بالإضافة إلى التخلص من المخاطر التي تُصاحب الوزن الزائد، ألا وهي:
الاضطرابات الهرمونية التي تُصيب السيدات والرجال على حدٍ سواء، مما يقلل من فرص الإنجاب.
أمراض القلب وتصلب الشرايين الناتجة عن تراكم طبقات الكوليسترول والدهون الضارة.
مرض السكري من النوع الثاني.

ما الوزن المناسب لتركيب كبسولة المعدة الذكية؟

لا تتناسب تقنية كبسولة تكميم المعدة مع جميع الأوزان، فهناك أوزان ضخمة تستلزم الخضوع لإحدى جراحات السمنة المفرطة بالمنظار الجراحي.

أمَّا الأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن الوزن المثالي بمقدارٍ يتراوح ما بين 15 و 25 كليوجرامًا، فإنهم يحصلون على نتائج مذهلة بعد تركيب كبسولة المعدة، وهي آمنة على كبار السن الذين يصعب عليهم الخضوع لعمليات جراحية تتطلب التخدير الكلي.

النتائج والمتابعة الطبية فيما بعد تركيب كبسولة المعدة

النتائج: أفادت نتائج تركيب كبسولة تكميم المعدة بأن معظم الأشخاص الذين لجأوا لتركيبها خسروا حوالي 15 إلى 20 كيلو جرامًا في غضون بضعة أشهر مع الالتزام بتناول كميات صغيرة من الوجبات وزيادة النشاط الحركي لتحسين النتائج.

المتابعة الطبية: ينبغي للمريض أن يلتزم بمواعيد الزيارات الدورية لعيادة الطبيب المشرف على علاجه لمتابعة مدى نجاح الكبسولة الذكية في إنقاص الوزن.

بعد مرور 4 أشهر تقريبًا تتحلل كبسولة المعدة لتخرج طبيعيًا عن طريق البراز دون الحاجة إلى إزالتها بالمنظار في عيادة الطبيب.

مشاهير أنقصوا أوزانهم باستعمال الكبسولة الذكية مع الدكتور محمد الفولي

مشاهير الإعلام أو الفن دائمًا ما يكونون محط الأنظار، لذا فإنهم يهتمون برشاقتهم أكثر من غيرهم.

الشيف/ نجلاء الشرشابي من أبرز مشاهير الإعلام التلفزيوني الذين لجأوا إلى تركيب الكبسولة الذكية المبرمجة في عيادات الدكتور محمد الفولي – استشاري أول وعضو هيئة التدريس بقسم الجراحة بوحدة جراحات السمنة في كلية الطب جامعة عين شمس – وأبدت رضاها عن نتائج الكبسولة.

شاهد في هذا الفيديو تفاصيل رحلة الشيف/ نجلاء الشرشابي مع إنقاص الوزن باستعمال كبسولة المعدة تحت إشراف الدكتور محمد الفولي:

اسعار الكبسولة الذكية المبرمجة

لا يمكن أن نذكر سعرًا موحدًا لتلك التقنية، لأن اسعار الكبسولة الذكية المبرمجة تختلف بحسب ما يراه الطبيب مناسبًا لخبرته العملية والعلمية في مجاله، بالإضافة إلى أن نوع الكبسولة التي يستخدمها الطبيب وجودتها تؤثر في التكلفة المادية.

بالإضافة إلى ما سبق، تكاليف الفحوصات وزيارات ما قبل تركيب الكبسولة وكذلك زيارات المتابعة الطبية بعد التركيب، كلها عوامل تؤثر في السعر النهائي لتركيب كبسولة المعدة.


في النهاية، يؤكد الدكتور محمد الفولي – أفضل دكتور تخسيس في مصر – أهمية تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وتقليل حجم الوجبات المستهلكة يوميًا، خاصةً بعد إزالة كبسولة تكميم المعدة.

فبعد إزالة الكبسولة قد يهمل البعض مراقبة حميته الغذائية أو نشاطه البدني ظنًا منهم أن مفعول الكبسولة لن يتأثر، لذا ينبغي الالتزام بأسلوب حياة صحي للحفاظ على نتائج الكبسولة.

يمكنك اسضاً الاطلاع على عمليات بالون المعدة