معدل نزول الوزن بعد جراحات السمنة – معدل نزول الوزن بعد التكميم ,تحويل المسار والبالون

كم يبلغ معدل نزول الوزن بعد التكميم؟, هل تعلم أن معدل نزول الوزن بعد التكميم يمكن أن يزداد حسب رغبتك؟ يعتمد ذلك الأمر على مدى الالتزام بالعادات الصحية المتبعة بعد العملية والتي يرشدك إليها الطبيب. في مقال اليوم نتعرف على كيفية الوصول إلى أعلى معدل لنزول الوزن بعد عملية التكميم.

معدل نزول الوزن بعد التكميم

تعد جراحات السمنة الحل الأسهل والأسرع لخسارة الوزن الزائد الذي يعيق المرء عن ممارسة حياته بالطريقة التي يرغب بها، ومن بين تلك الجراحات عملية تكميم المعدة، والتي تعد أشهر جراحات السمنة المفرطة.

معدل نزول الوزن بعد التكميم

وفقًا للإحصائيات فإن معدل نزول الوزن بعد التكميم يعد كبيرًا بالمقارنة مع عمليات علاج السمنة المفرطه الاخرى، فيخسر مريض السمنة ما بين 60 إلى 70 بالمئة من وزنه الكلي بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة على الهيئة التالية:

  1. أول أسبوعين: تتراوح قيمة الوزن المفقود ما بين 4.5 إلى 9 كيلوجرام بمعدل نصف كيلوجرام يوميًا.
  2. أول 3 أشهر: يتراوح معدل الوزن المفقود ما بين 35 إلى 45 بالمئة.
  3. أول 6 أشهر: يتراوح معدل الوزن المفقود ما بين 50 إلى 60 بالمئة.
  4. السنة الأولى: يتراوح معدل الوزن المفقود ما بين 60 إلى 70 بالمئة.

كيف أزيد من معدل نزول الوزن بعد التكميم؟

تقليص حجم المعدة الكبير -أي استئصال ما بين 70% – 80% من حجمها الأصلي- أثناء عملية تكميم المعدة هو ما يجعل معدل نزول الوزن كبيرًا بعدها نتيجة عدم قدرة الفرد تناول كميات كبيرة من الطعام، فيشعر بالشبع أسرع ولا يشعر بالجوع لفترات طويلة. يمكن زيادة معدل نزول الوزن بعد التكميم عبر اتباع الإرشادات والتوجيهات التي يقدمها الطبيب بعد العملية الجراحية، ومن أهمها:

  • تجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات والدهنية واستبدالها بأخرى مفيدة ومغذية مثل الفواكه والخضروات.
  • الابتعاد عن المشروبات السكرية ذات السعرات الحرارية والمحتوية على الكافيين.
  • الامتناع عن تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة والأفضل تقسيمها على خمسة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا بانتظام.

مما سبق نستنتج أن عملية التكميم من العمليات النافعة جدًا في إنقاص الوزن الزائد، وفي الفقرات التالية نقارن بين معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار والتكميم باعتبارهما الأشهر في عالم جراحات السمنة.

هل يختلف معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار عن عملية التكميم؟

هناك اختلاف طفيف يكاد يكون معدومًا بين معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار والوزن بعد عملية تكميم المعدة، ويمكننا فهم هذا الأمر أكثر عبر ملاحظة النسب التالية الخاصة بـ معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار:

  1. بعد مرور أول 3 أشهر: يفقد المرء حوالي 30 بالمئة من الوزن الزائد.
  2. بعد مرور أول 6 أشهر: يفقد المرء حوالي 50 بالمئة من الوزن الزائد.
  3. بعد مرور سنة من العملية: يفقد المرء حوالي 70 بالمئة من الوزن الزائد.

الفرق بين معدل نزول الوزن بعد البالون وعملية التكميم

يعد معدل نزول الوزن بعد البالون هو الأقل إذا ما قورن بـ معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار أو عملية تكميم المعدة؛ فالمريض يخسر ما بين 7 إلى 15 بالمئة فقط من وزنه الزائد بعد مرور 6 أشهر على تركيب بالون المعدة. إن لم يستمر المريض في اتباع النصائح التي يرشدها الطبيب بعد وضع البالون كتقليص حجم وجبات الطعام وغيرها، فمن المتوقع أن ينقص معدل نزول الوزن بعد البالون ويعود المرء إلى اكتساب المزيد من الوزن بعدما يُنزع بالون المعدة من الجسم. احجز موعدك مع الدكتور محمد الفولي استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في الموقع.

    Add Your Comment