ما هي أنواع عمليات نحت الجسم التي يمكنني الخضوع لها؟

أصبحت عمليات نحت الجسم الخيار التالي بعد خسارة الوزن، إذ تعيق ترهلات الجلد إظهار الجسم بشكل رائع ومتناسق بعد التخلص من السمنة، لذا يرى الكثير من الأفراد أن نحت الجسم يمكنه حل هذه المشكلة وإبراز جمال الخصر عند النساء نحت عضلات البطن عند الرجل او المعروفه بالسكس باكس، في هذه المقالة نتعرف على أنواع عمليات نحت الجسم والمرشح المناسب للخضوع لها.

 

ماذا نعني بـ عمليات نحت الجسم؟

تعد عمليات نحت الجسم إحدى الإجراءات أو التقنيات التجميلية التي لا تحتاج إلى التدخل الجراحي حيث يستخدم الطبيب الحرارة أو البرودة أو الحقن أو بعض التقنيات الأخرى لتقليص النسيج الدهني من الجسم، وتجرى عمليات نحت الجسم عادة بعد جراحات السمنة، حيث إنها تهدف لإزالة الدهون الموضعية من بعض أجزاء الجسم – علاج السمنة الموضعية – مثل منطقة البطن والأرداف وغيرهما.

 

هل توجد أنواع لـ عمليات نحت الجسم؟

بالتأكيد! توجد عدة أنواع من عمليات نحت الجسم نذكر بعضًا منها فيما يلي:

  • عملية نحت الجسم بالليزر البارد حيث يستخدم الطبيب أشعة الليزر منخفضة الطاقة لتفتيت الدهون المتراكمة تحت الجلد، وعلى مدار الأسابيع التالية للجلسة تبدأ الدهون في الخروج من الجسم.

  • نحت القوام بتقنية الفيزر، تعد تلك التقنية من التقنيات غير الجراحية، ويعتمد الفيزر المستخدم في هذه العملية على الموجات الصوتية عالية التردد لتتمكن من تفتيت دهون الجسم العميقة حتى يسهل خروجها من الجسم.

  • نحت القوام باستخدام الأشعة تحت الحمراء، ويمكن إجرائها بطريقة مشابهة لاستخدام الليزر أو استخدامها لتنشيط الدورة الدموية في الجسم ثم الدورة الليمفاوية وهكذا يسهل إزالة الدهون بالإضافة إلى السموم المتراكمة في

  • الجسم.

  • نحت قوام الجسم بالميزوثيرابي، وقد يعتقد البعض أن الميزوثيرابي المستخدم مشابه لحقن الميزوثيرابي المستخدمة في شد التجاعيد حيث يتسبب استخدام نفس المصطلح إلى ذلك المفهوم الخاطئ، حيث تختلف المواد

  • المحقونة تبعًا للهدف التجميلي المراد إجراؤه، بالإضافة إلى حقن الميزوثيرابي تحت الجلد يحقن الطبيب بعض الفيتامينات والإنزيمات للوصول إلى النتائج المرجوة.

  • نحت الجسم بالتبريد، يلجأ الأطباء إلى إجراء تلك التقنية عند الرغبة في حرق الدهون الموضعية، وقد يحتاج الطبيب إلى تخدير المنطقة تخديرًا موضعيًا قبل إجرائها.

  • ممارسة التمارين الرياضية لنحت الجسم مثل اليوغا أو أنواع الرقص المختلفة مثل السالسا والزومبا أو المشي باستمرار. وتساعد هذه الرياضات على تقليل كمية الدهون من الجسم لكن تظهر نتائجها متأخرة قليلًا عن باقي أنواع عمليات نحت الجسم.

ما المناطق التي تخضع لـ عمليات نحت الجسم؟

يطبق الطبيب عمليات نحت الجسم المختلفة على المناطق التي تميل الدهون إلى التجمع فيها، مثل:

منطقة البطن.

منطقة الأرداف والفخذين.

المنطقة أعلى الذراع.

يفضل الكثيرون الخضوع إلى نحت هذه المناطق بدلًا من شفط الدهون منها فقط، حيث يساهم نحت الجسم في تفتيت الدهون أولًا ثم إزالة الجلد الزائد.

 

من المرشح المناسب لعمليات نحت الجسم؟

لا تساعد عمليات نحت الجسم الجميع في الحصول على المظهر الخارجي الجيد، إذ ينبغي أن يتمتع جسم العميل أو العميلة بقوام متناسق نوعًا ما، أيضًا لا ينبغي التفكير في عملية نحت الجسم كعلاج للسمنة حيث أن الهدف منها ليس ضبط مؤشر كتلة الجسم ( التناسب بين الوزن والطول ) كما هو الحال في عمليات شفط الدهون أو عمليات جراحة السمنة إذ ينصح أطباء التجميل بها غالبًا بعد الخضوع لتلك العمليات.
يختار طبيب التجميل المرشح المناسب للخضوع إلى العملية عند مطابقته مع هذه الشروط:

  • أن يتمتع الشخص بصحة جيدة.

  • ألا يعاني الفرد من أي أمراض خلال فترة إجراء العملية، أما إن كان يعاني من الأمراض المزمنة فينبغي ان تكون حالته مستقرة إلى حد ما.

  • ألا يكون الشخص الخاضع للعملية من المدخنين.

تصلح عمليات نحت الجسم للرجال والنساء على السواء كما تصلح لشد الترهلات إن كانت الترهلات قليلة، أما إن كانت شديدة فيفضل الأطباء أن يخضع الشخص إلى تقنيات شد الجسم المختلفة -مثل تقنية الميزوثيرابي- قبل الخضوع إلى إحدى عمليات نحت الجسم.

 

هل الخضوع إلى عمليات نحت الجسم آمن؟

تعد تقنيات نحت الجسم من التقنيات الآمنة نسبيًا، ويمكن توقع المخاطر التي قد تحدث بعدها، حيث تعد أبرز مخاطر عمليات نحت الجسم:
الإصابة بعدوى عقب العملية ويمكن علاجها بتناول المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.
حدوث حروق أو إلتهابات في موضع نحت الجسم.
وتحدث عادة تلك المضاعفات نتيجة عدم اتباع نصائح الطبيب التي يوجهها للعميل بعد العملية، أو نتيجة نقص خبرة الطبيب الذي يجري العملية أو الرجوع إلى التدخين مباشرة بعد الجلسة أو تناول أدوية دون استشارة الطبيب.

كيف يمكن تجنب مخاطر عمليات نحت الجسم السابقة؟

تخير طبيب تجميلي ذو مهارة وخبرة عالية في هذا المجال.
الابتعاد عن التدخين تمامًا.
الإنصات باهتمام واتباع إرشادات الطبيب بدقة.
الرجوع إلى الطبيب قبل استعمال أي أدوية طبية.

 

كم تبلغ تكلفة عملية نحت الجسم في مصر؟

ينبغي أن تعلم أن تحديد تكلفة عملية نحت الجسم بدقة ليس بالأمر السهل واليسير، إذ يواجه العملاء أسعارا مختلفة عند السؤال عن تكلفة العمليات، ويرجع سبب التفاوت إلى تأثير العوامل التالية على تحديد تكلفة عمليات نحت الجسم:

  • مكان إجراء العملية.

  • التقنية المستخدمة في نحت الجسم.

  • مدى خبرة ومهارة الطبيب في هذا المجال.

  • الأدوات المستخدمة في نحت الجسم.

 

 

 

يتميز دكتور محمد الفولي – مدرس واستشاري جراحات السمنة والمناظير بكليات طب التابعة لجامعة عين شمس – بإنشائه أقوى مبادرة – مبادرة حياة صح – تهدف إلى القضاء على السمنة ومرض السكر في مصر نتيجة لتبعاتهما الخطيرة على صحة الأفراد، كما يوفر دكتور محمد الفولي – الحاصل على درجة الدكتوراه في مناظير وجراحات السمنة والسكر – إمكانية الحجز أونلاين لتسهيل التواصل مع عيادته.

    Add Your Comment